نبذة عن القسم: هو أحد أقسام كلية التربية والآداب، أنشئ عام 1409 هـ، مع  بداية إنشاء كلية المعلمين سابقاً. ويشتمل القسم على برنامج التربية الخاصة، يتضمن عدة مسارات هي: مسار الإعاقة العقلية، ومسار صعوبات التعلم، ومسار الاضطرابات السلوكية والتوحد، ومسار الموهبة والتفوق. وللقسم نشاطات عدة داخل الكلية وخارجها, منها القيام بتدريس مقررات الدبلوم العام التربوي والمساهمة في التدريس في برنامج الصفوف الأولية، والمساهمة في تدريس دبلوم مصادر التعلم  التي يشرف عليها عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة، وكذلك المشاركة في تدريس مقررات دبلوم الارشاد الأسري، وتدريس مقرر مهارات التفكير التابع لعمادة السنة التحضيرية، وكذلك القيام بأعباء التوجيه الطلابي في الجامعة، بالإضافة الى مشاركات القسم في الدورات التدريبية المقامة بمدارس المنطقة، وخدمة المجتمع المحلي.

الرؤية: التميز في إعداد الكوادر التربوية والتوسع والتنوع في برامجه التعليمية وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي في ضوء متطلبات وخصائص العصر الحديث. وفي الأنشطة البحثية المتقدمة والإسهام في رقي وخدمة المجتمع.

الرسالة: إعداد الكوادر التربوية المؤهلة القادرة على المساهمة في بناء المجتمع من خلال إكساب الكفايات التدريبية في ضوء الاتجاهات التربوية وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي .

الأهداف :

  • إعداد خرّيجين مؤهلين ذوي كفاءات علمية عالية تلائم متطلبات سوق العمل.
  • تقديم خدمة تعليمية متميزة تكسب الطلبة المعارف والمهارات بما يتوافق مع رؤية 2030.
  • تقديم الاستشارات النفسية والخدمات التربوية والمهنية لجميع طلاب الجامعة ومنسوبيها اللذين يحتاجون لمساعدات نفسية.-
  • إعداد جيل قادر على استخدام تقنيات المعلومات الفعالة في مجالات العمل المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة.
  • إكساب الطلاب من مختلف المستويات الدراسية ومن مختلف التخصصات مهارات تصميم الاختبارات وخاصة الاختبارات التربوية والتحصيلية.
  • تنمية قدرات الطلاب وسماتهم الشخصية في مجال إعدادهم لتحمل المسئولية بعد تخرجهم كمهنيين ورجال فكر وقادة مجتمع.